الحقّ ثقيل على النّفوس

        نقلا عن مقال ــ( بعنوان : من جهلك بالحق والباطل أن تُحاول إقامة الباطل بإبطال الحق )ــ للشيخ أبو العبّاس أحمد الهاشمي ـ( رحمه الله )ـ والذي نشرته جريدة الصّراط السّوي في عددها الخامس عشر الصّادر يوم الاثنين 8 رمضان 1352 هجريّة المُوافق ل 25 ديسمبر 1933 للميلاد :

        << لمّا استخلف أبو بكر عمر رضي الله عنهما قال لمعيقيب الدّوسي : ما يقول النّاس في استخلافي عمر ؟ قال : كرهه قوم ورضيه قوم آخرون , قال : فالذين كرهوه أكثر أم الذين رضوه ؟ قال : بل الذين كرهوه , قال : إنّ الحق يبدأ كرها وله تكون العاقبة ( والعاقبة للتّقوى ) >> .

الثابت الصّحيح من زيارة قبر الرّسول صلّى الله عليه وسلّم

         نقلا عن مقال بعُنوان ـ( وهّابيّ )ـ بقلم الأستاذ العلاّمة أبو يعلى الزّواوي , والذي نشرته جريدة الصّراط السّويّ في عددها السّابع الصّادر يوم الاثنين 11 رجب 1352 هجريّة المُوافق لـ 30 أكتوبر 1933 للميلاد :

        << الثّابت الصّحيح في زيارته صلّى الله عليه وسلّم بعد مماته , ما فعل ابن عُمر رضي الله عنهما فإنّه كما قال مولاه نافع أنّه رآه أكثر من مائة مرّة يأتي إلى قبر النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم فيقول السّلام على النّبيّ السّلام على أبي بكر السّلام على أبي ثمّ ينصرف , انتهى >> .

التّرغيب في الذكر

        نقلا عن مقال ــ( بعنوان : آثار وأخبار )ــ لمُحرّري جريدة الصّراط السّوي ــ( رحمهم الله )ــ , والذي نشرته الجريدة في عددها الرّابع عشر الصّادر يوم الاثنين 1 رمضان 1352 هجريّة المُوافق لـ 18 ديسمبر 1933 للميلاد :

        << الأحاديث والآثار في فضل الذكر والترغيب فيه كثيرة , وليس فيها على كثرتها ما يدلّ على احتياج الذاكر إلى إذن في ذكره من غيره , وليس فيها على كثرتها ما يدلّ على أنّ الله ـــــــ بعض عباده لإعطاء الإذن في ذكره لمن يُريده . فاذكروا الله أيّها المؤمنون , ولا تتخذوا وُسطاء بينكم وبين الله في الإذن بالذكر ولا في قبوله , وما أصدق قول النّاس : << باب الله ما عليه بوّاب >> .

الواجبات ثمّ الحُقوق

        نقلا عن مقال بعُنوان ـ( الواجبات ثمّ الحُقوق )ـ لمُحرّري جريدة الصّراط السّويّ والذي نشرته الجريدة في عددها السّابع عشر الصّادر يوم الاثنين 22 رمضان 1352 هجريّة المُوافق لـ 8 فيفري 1934 للميلاد :

        << الأمّة العارفة بما لها من الواجبات لا تتوانى في تأديتها على أكمل وجه لتظفر بحقوقها كذلك على أكمل صورة مُمكنة , أمّا مَلءُ الأفواه كلاما أجوف , ورفع العقيرة في المُطالبة بحق مغصوب ــ وما كان ليُغصب لو كان وليد القيام بالواجبات ــ فلا أراه إلاّ هباء منثورا , وإنّما يكون حظّ الأمّة من التّمتّع بحقوقها على نسبة ما تعرف منها  وتشعر بمسيس الحاجة إليه فتعمل لتأخذه , ولو قسرا ــ نعم ولو قسرا  . . . >> .

الصفحة 29 من 42